7 نصائح لتفاعل أكثرعلى صفحة شركتك على فيسبوك

//7 نصائح لتفاعل أكثرعلى صفحة شركتك على فيسبوك

اتجهت كثير من الشركات العربية لإنشاء صفحات لها على فيسبوك بعد اقتناعها بأهمية السوشيال ميديا ومدى تأثيرها في زيادة المبيعات وتعزيز البراند الخاص بالشركة وتوفيرها لتواصل أفضل وأقرب للعملاء والخ من الأهداف التي تسعى الشركات لتحقيقها ، لكن في الحقيقة لا تتحقق تلك الأهداف بمجرد إنشاء صفحة على الفيسبوك ونشر المنتجات والرد على العملاء وغيرها من الأساسيات التي تفعلها الشركات ثم لا تجد تفاعلا حقيقيا من العملاء ، وربما بعد ذلك يشعر أصحاب هذه الشركات بالإحباط وبعدم جدوى

[ فيسبوك ] في نمو أعمالهم على الانترنت .

بدون عنوان-1

في هذه المقالة لن نكرر النصائح التقليدية المعتادة بل سنستعرض نصائح تساعدك لتحريض جمهورك ودفعهم للتفاعل مع صفحتك على فيسبوك وإنشاء علاقة حقيقية بينك وبين عملائك عبر فيسبوك .

كن إنساناً وليس آلة !
تبدو صفحات كثير من الشركات وكأن آلة تنشر عليها وليس إنسانا !! فالمنشورات بلغة رسمية تُنشر بأفكار وطريقة تقليدية نمطية مع صور نمطية الفكرة حتى وإن بدت احترافية الجودة ، ما الذي سيدفع المستخدم للتفاعل إذن ؟!

هذه بعض الطرق التي تكسر الحاجز الرسمي بينك وبين متابعيك وتقربك منهم أكثر :

1 – تحدث بلهجة الجمهور كأنك واحد منهم :
تقمص لهجة جمهورك واستعمل مصطلحاته و باختصار [ كن منه ] وليس غريبا عنه ، وابتعد عن الرسمية في تعاملك معه سواء في الردود على رسائله أو في الردود على تعليقاته : ” شكرا لمرورك 🙂 – تشرفنا برأيك ” مثل هذه العبارات ذات أسلوب رسمي مكرر !

بينما نجد مثلا تفاعل صفحة مكرونة ريجينا على فيسبوك مع ردود المتابعات تفاعلا ابتعد عن التقليدية :

2016-04-27_214322

وهنا بدلا من أن ترد إدارة الصفحة بالإجابة التقليدية : ” شكرا ليكي يا فندم ، ستتوفر قريبا في جميع الفروع ، ممكن تتصلي بخدمة العملاء … الخ ” كان هذا الرد والتفاعل المميز !

2016-04-27_214452

2- شارك متابعيك صوراً لفريق العمل أو صوراً من داخل الشركة
بين الوقت والآخر عرّف عملائك بفريق الشركة والتقط لهم صورا أثناء العمل أو صوراً ( من المطبخ ) مما يساهم في زيادة الألفة بينك وبين العملاء

 

3-استشر جمهورك
تخيل أنك تستشير جمهورك في اقتراحاتهم على غلاف المنتج الجديد أو النكهة الجديدة التي ستُطرح بداية السنة ، أو تخيرهم بين فكرتي مسابقة تريد إطلاقها والخ ، تخيل إذا فعلت ذلك مع بقية النصائح المذكورة فما حجم التفاعل الذي تتوقعه منهم ؟

 

4 – لا مانع من بعض المرح
الفيسبوك المنصة الأنسب والأفضل للمحتوى الهزلي وهو الأكثر انتشاراً عليه أيضا لطبيعة مستخدميه ، على خلاف تويتر ولينكد إن مثلا الذين يتميز مستخدميهم بجدية أكثر .

 

استخدام المحتوى المرئي فقط ليس كافيا
يعتبر نشر المحتوى المرئي على السوشيال ميديا مهم لكونه أكثر جاذبية للمستخدم فـ 65% من البوستات التي يقوم الناس بمشاركتها على فيسبوك هي بوستات مرفق معها صورة . كما أنه أكثر تأثيرا وإيصالا للفكرة.

2016-04-27_214615

لكن برأيك كم صورة تظهر لمستخدم الفيسبوك على ال news feed ؟ ما الذي سيلفت المستخدم للانتباه لصورتك من بين آلاف الصور التي تظهر له يوميا !

لذا فإن استخدام المحتوى المرئي بالشكل النمطي المعتاد قد يؤدي إلى نتيجة عكسية ، فمؤخرا أصبحت كثير من صفحات الفيسبوك العربية تستخدم الصور في نشرها لتزيد من نسبة وصولها للجمهور لكن بصور ذات جودة منخفضة! .. أو صور عشوائية! .. أو صور لا يفهم المستخدم ما علاقتها بالمحتوى والخ من الأخطاء التي تفقد الصورة قيمتها .مراعاة النصائح التالية مهمة جداً ليحقق المحتوى المرئي النتائج المرجوة:

[ 3 مفاتيح لمحتوى مرئي قوي ]

1 – ضع هويتك على الصورة :
نشر الصورة كما هي من على الانترنت بدون أن تضع بصمتك عليها خطأ فادحا ، من المهم أن تقوم بإعادة تصميم الصورة لتظهر هويتك عليها فتستخدم الألوان المعبرة عن هويتك ، و تجعل لجميع الصور التني تنشرها نمطا محددا يميزك.

2016-04-27_214738

2- الخطوط والكتابة :
من المهم أن يكون لصورتك عنوان بخط كبير وبلون مميز يمكن للمستخدم قراءته فور ظهور الصورة أمامه ، بقية التفاصيل التي ستكتبها على الصورة لابد أن تكون مكتوبة بأقل عدد ممكن من الكلمات وسهلة القراءة ولا تضطر المستخدم لأن ينقر على الصورة ليتمكن من قرائتها.

2016-04-27_214853

3- استخدام مقاسات الصور الصحيحة:
التصميم الجيد قد يضيع جماله بسبب خطأ صغير مثل عدم الانتباه لمقاسات الصورة الصحيحة وبالتالي تعيق ظهورها بشكل واضح على النيوز فيد و على صفحتك

2016-04-27_215039

باختصار : ” الصورة المعبرة التي لا تحتاج لأي توضيح هي الأنجح ! ”

 

انشر في الوقت المناسب وبالكم المناسب
كم ينبغي أن يكون معدل نشرك ؟!
بدلا من أن نخبرك في هذه المقالة ما معدل النشر الأفضل 2 في الاسبوع أو 4 ، فإننا سنخبرك أن الأفضل من التركيز على عدد المنشورات التركيز على نشر بوستات تحقق تفاعل وفقط ، إن كنت ستنشر بوست سيخفض معدل التفاعل فالأفضل عدمه ( قِلّته أحسن ) !

 

المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى
The content is the king بالتأكيد مرت عليك هذه العبارة كثيراً ، لكن من المهم أن تعلم أن نجاح تسويقك على فيسبوك أو حتى نجاح موقعك لا يكون بعامل واحد أبدا إنما هي مجموعة عوامل يقوي بعضها بعضا وأحد أعمدة نجاحك على الانترنت بشكل عام: المحتوى.

لكن أيضا هذه المعلومة أدركها أصحاب الشركات وصارت صفحات شركاتهم تقدم محتوى لجمهورهم المستهدف ، فصفحات الشركات التي تستهدف ربة المنزل مثلا تنشر أكلات ووصفات وطرق ترتيب وتنظيم والخ ، أيضاً الاكتفاء بذلك لا يحقق التفاعل المطلوب إن كان مجرد محتوى منقول لم تتم إعادة صياغته وتقديمه بشكل مختلف .

ينبغي أن تنوع في طرق نشر محتواك ، ومن هذه الطرق التي تجذب المستخدم للتفاعل :

1- أن تسأل سؤالا
الHسئلة من أفضل الطرق لفتح حوار مع جمهورك و فتح قناة تواصل ، مثل : أسئلة نعم / لا ،والأسئلة المحددة بوقت معين : غدا العيد ، أين ستقضي أول أيام العيد ؟!

مهم أن تعلم أيضا أن السؤال وحده قد لا يجلب لك تفاعل ، فمن الممكن أن تدفع المستخدم للإجابة على سؤالك إذا كان قبل السؤال معلومة أو قصة أو تجربة ثم تطلب منه المشاركة بتجربته ، مثلا : افضل ثلاث اعياد قضيتهم في مدينة كذا وكذا وكذا ، ماذا عنك ؟ أين ستقضي العيد غدا وما أفضل الأماكن التي تنصح بزيارتها ؟
أيضا إرفاق صورة مع سؤالك سيعزز منه

مثال :

2016-04-27_215204

2- أجب عن أسئلة :
المحتوى الذي يجيب عن الأسئلة التي تدور في بال متابعيك ويبحثون عن اجابته هو بالتأكيد محتوى سيتفاعل معه جمهورك وسيحبه ، أيا كان القالب الذي ستقدم فيه إجابتك ، المهم أن تستطيع معرفة ما يسأل عنه الجمهور .
مثلا : إن كانت شركتكِ لمنتجات التجميل أو كانت صفحتكِ لمشروع الكوافير الجديد الذي بدأتِ فيه ، فإنه من السهل أن تكوني على علم بالأسئلة التي تهم جمهورك مثل : ما أفضل نوع بروتين خالي من الفورمالين ؟ ما أفضل كريم واقي من الشمس ؟ وتقدمي إجابات حصرية من خلال تجربتك.

2016-04-27_215316

3- نشر تجارب متابعينك وآرائهم وتعليقاتهم :

علاوة على إثراءئك لصفحتك بمحتوى حصري وتفاعلي ، فإن نشر تجارب المتابعين وتعليقاتهم سيعزز الثقة بينك وبينهم ويزيد اهتمامهم بالصفحة .

بالطبع بعد انتقاء ما سيُنشر لضمان جذب الانتباه والتفاعل .

 

4 – أعد نشر الفكرة بطرق مختلفة
هل جربت أن فلم ما لم يعجبك حين شاهدته لأول مرة وبعد ان أعدت مشاهدته بدأت بالاعجاب به ؟
نفس الشيء قد يحدث مع المستخدم ، في بعض الأحيان لن يعجبه محتواك / فكرتك لأسباب مختلفة ، لكن إذا ما أعدت عرض فكرتك في قوالب وبأساليب متنوعة سيبدأ أولاً بتقبلها ثم الإعجاب بها و ستتأكد في ذهنه ويتذكرها.

 

قدّم الهدايا
إذا ما أهداك أحدهم هدية أيا كانت فإنك على الفور ستفكر كيف ترد له هديته أو معروفه . وبالتأكيد إذا ما أهداك قلما بـ 10 مثلا فستفكر في رد هديته بهدية متقاربة في القيمة !
هذه غريزة في البشر وهي الشعور بالامتنان والرغبة في رد الجميل ، وهذا أيضا ينطبق على التسويق ففي إحدى الدراسات المجراة عام 2002 و التي تبين التأثير الفسيولوجي على زيادة الأرباح قام الباحثون بتجربة في مطعم وهي أن يقدم النادل للزبون نعناع بعد انتهائه من تناول العشاء . وهنا زاد البقشيش 3% فقط ، ثم أُجريت التجربة مرة أخرى لكن في هذه المرة يخبر النادل الزبون أن النعناع قدّمه خصيصا له وهنا زاد البقشيش 20 % !!

يمكنك تقديم الهدايا التي تناسب جمهورك ، فإن كانت صفحتك لمؤسسة تعليمية أو تستهدف الطلاب مثلا فالأدلة والمذكرات المنشأة خصيصا لهم ستكون هدية مثالية توثق العلاقة بينك وبين جمهورك .

 

أنشئ شخصية تخاطب جمهورك
نصيحتنا الأخيرة تقول أن معظم الشركات الكبرى الناجحة تسويقيا – معظم وليس جميع 🙂 – تبتكر شخصية تسويقية تخاطب عملاءها من خلالها .. وهذا يتوقف بالطبع على طبيعة المنتجات والخدمات المقدّمة !

من أشهرها مثلاً : M&M ، جبنة البقرة الضاحكة
mmsworld_940x360

 

بواسطة |2017-08-24T21:54:56+00:00أغسطس 21st, 2016|غير مصنف|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

admin
Mohammed EZZAT | CEO OF KHTWAH

اضف تعليقا